Cook Children's International Program
Refer a patient
Patient information
Specialty services 
International children 
 

مركز القلب

يقوم فريق مركز القلب بالمركز الطبي Cook Children's بعلاج جميع أنواع أمراض القلب، بدءا من تلك التي تتطلب حدا أدنى من الرعاية الطبية، وانتهاءا من الأمراض الخلقية والمعقدة المكتسبة. فريقنا من ذوي المهارات العالية المكون من متخصصي أمراض القلب والأوعية الدموية لدى الأطفال معروف بخبرته ويشمل متخصصين في تخصصات القلب والأوعية الدموية، وجراحي القلب والصدر، وأطباء تخدير القلب، وأطباء العناية المركزة للقلب، والممرضات، وأخصائيو الإرواء والأكسجة الغشائية خارج الجسم (ECMO).

تم منح مركز القلب التابع للمركز الطبي Cook Children's تميز النخبة ليصبح معهدا معتمدا في مجال فشل القلب لدى الأطفال. المركز الطبي Cook Children's هو مرفق الأطفال الثاني في ولاية تكساس ومرفق الرعاية الصحية السابع للأطفال في البلاد الحاصل على هذا التميز.

نقدم خدمة كاملة لرعاية القلب قبل الولادة وخلال مرحلة البلوغ.

توسيع اللوحات

الجراحة القلبية

يقوم فريق جراحي القلب والصدر التابعين للمركز الطبي Cook Children's بتنفيذ ما معدله 400 عملية جراحية معقدة في كل عام. ويوفر برنامجنا رعاية جراحية شاملة، تشمل جميع الأمراض.

نقل الأبهر
عندما يتم تشخيص الطفل بكل من تحول الشريان الرئيسي، وبالتضيق الرئوي، وبعيب الحاجز البطيني، يكون من الضروري نقل الأبهر أو القيام بإجراء نيكايدو.

من خلال إجراء نيكايدو، يتم تبديل الشريان الأورطي، جنبا إلى جنب مع الصمام الأبهري، ووضعه في المنطقة الرئوية. ويسمح ذلك بتجنب التسربات من الصمام الرئوي المتضرر في الجانب الأيمن. بالإضافة إلى ذلك، فإنه من الضروري نقل الشرايين التاجية، كما هو الحال في عملية التبديل الشرياني. ينقسم الجذر الرئوي على مستوى الصمام الرئوي، الذي يتم استئصاله. يتم استئصال الحاجز القِمْعِيّ، وبالتالي يتم إزالة الهامش العلوي من عيب الحاجز البطيني (VSD). ويتم بعد ذلك نقل جذر الأبهر إلى الخلف لكي يتموضع في المقام الأول على البطين الأيسر. يتم إغلاق عيب الحاجز البطيني برقعة، حيث ترتكز على جذر الأبهر في هامشه العلوي. يتم وصل الشريان الرئوي ببطين القلب الأيمن برقعة أمامية من التامور.

قام الدكتور هيساشي نيكايدو بتطوير هذا الإجراء في عام 1983 كبديل أكثر فعالية لإجراء راستيلي.المركز الطبي Cook Children's فخور لكون الدكتور نيكايدو جزءا من فريق جراحة القلب والصدر.

من عام 2011 إلى عام 2014، أجرى المركز الطبي Cook Children's 10 من هذه الإجراءات بنسبة وفيات 0%، مقارنة بـ 62 إجراء تم تنفيذه على الصعيد الوطني، كما ذكر من قبل STS، مع معدل وفيات بنسبة 3.2%.

إجراء Unifocalization
يقوم هذا الإجراء بإصلاح عيب خلقي معقد وقاتل يعرف باسم رباعية فالو، مع رتق رئوي وأعراض جانبية أبهرية رئوية رئيسية في إجراء واحد فقط. ويقوم هذا الإجراء بإعادة تكوين الشرايين الرئوية للطفل، مما يسمح بإصلاح القلب قبل أن تسوء حالة الطفل، التي يمكنها أن تزيد من صعوبة وتعقيد العملية، أو حتى جعلها مستحيلة.

مركز القلب التابع للمركز الطبي Cook Children's هو واحد من عدد قليل من البرامج المعنية بقلب الأطفال في البلاد لتنفيذ إجراء Unifocalization، وتحديدا على حديثي الولادة والرضع.

 

مختبر aPPROaCH الثلاثي الأبعاد

یستخدم المختبر ثلاثي الأبعاد الجدید تخطیط وطباعة أمراض القلب الخلقیة (مختبر aPPROaCH الثلاثي الأبعاد) تكنولوجیا المتقدمة لدعم التخطیط قبل الجراحة والتعلیم العائلي للمرضى الذین یعانون من أمراض القلب المعقدة. ویتم ذلك من خلال استخدام العرض الظاھري ثلاثي الأبعاد . والطباعة ثلاثیة الأبعاد Cook Children's ھو واحد من مرافق الرعایة الصحیة للأطفال القلیلة في الولایات المتحدة الذي یدمج ھذه التقنیات.

ھذه التكنولوجیا المتطورة تعطي لأطباء القلب وجراحي القلب والأوعیة الدمویة القدرة على الفھم الكامل لخلل القلب المعقد للمریض وتخطیط إجراءاتھم والعملیات الجراحیة لأفضل التفاصیل. كما تسمح للأطباء بممارسة وتنفیذ الإجراءات قبل دخول المریض غرفة العملیات.

كیف تعمل؟

برنامج متخصص یسمى True 3D یستخدم مجموعات بیانات الصورة الطبیة الحالیة لخلق بیئات الواقع الافتراضي لتشریح المریض المحدد. باستخدام النظام، یكون الأطباء قادرین على عرض وتشریح ھذه الھیاكل المعقدة تماما كما لو كانت حقیقیة وأشیاء مادیة. وتھدف التكنولوجیا إلى جعل قراءة الصور الطبیة أكثر بدیھیة، ولمساعدة الأطباء على الوصول إلى التشخیص، وللمساعدة في التخطیط الجراحي.

لحالات القلب المعقدة، نستخدم طابعة ثلاثیة الأبعاد لتولید نموذج من القلب بالحجم الطبیعي لاستكشاف خیارات للإصلاح. الجراحة الحالیة یمكن محاكاتھا عدة مرات، للتأكد من إعطاء الخطة العلاجیة النتائج المرجوة.

ما ھي الفوائد؟

للا تزال فوائد ھذا النوع من التكنولوجیا تتطور ولكنھا تشمل ما یلي:

متى یمكن استخدامھا؟

تطبیق التخطیط الثلاثي الأبعاد لدیھ مجموعة واسعة من الاستخدامات. ومن الأمثلة على ذلك:

كیف تعمل الطباعة الثلاثیة الأبعاد؟

الطباعة الثلاثیة الأبعاد (المعروفة أیضا باسم النمذجة الأولیة السریعة أو التصنیع المضاف) ھي عملیة لصنع أجسام صلبة ثلاثیة الأبعاد من ملف رقمي. یتم بناء النماذج الخاصة بالمریض للقلب في المقام الأول من التصویر بالرنین المغناطیسي والتصویر المقطعي. ثم تتم مراجعة بیانات المسح من قبل طبیب القلب وتستخدم لإنشاء نموذج ظاھري رقمي مع البرمجیات المتخصصة (Materialise و Mimics InPrint). ویتم تحمیل ھذا النموذج الظاھري إلى الطابعة الثلاثیة الأبعاد والطابعة تودع طبقات مجھریة من المواد المعینة (البلاستیك، أو المطاط أو الراتنج) حتى اكتمال النموذج.

كیف یتم إنشاء الصورة؟

یتم إجراء التصویر بالرنین المغناطیسي القلبي (cMRI) لتقییم ھیكل ووظیفة القلب والأوعیة الدمویة. التصویر بالرنین المغناطیسي القلبي (cMRI) لیس متوغلا ویخلق صورا للقلب والھیاكل المحیطة باستخدام مغناطیس كبیر، وموجات الرادیو وحاسوب. تكنولوجیا Tesla-3 للتصویر بالرنین المغناطیسي القلبي (cMRI) في Cook Children's یمكننا من خلق صور للقلب مع تفاصیل حادة جدا، ونحن قادرون على رؤیة الآفات الصغیرة جدا، والأورام والتشوھات في ھیكل القلب. ثم تستخدم الحواسیب الصور لتقدیم صور ثلاثیة الأبعاد یمكن طباعتھا أو عرضھا كفیلم.

دراسات الفيزيولوجيا الكهربية

تجرى دراسات االفيزيولوجيا الكهربية لتحديد نوع ومكان وجود عدم انتظام ضربات القلب محدد على طول مسار التوصيل. إذا تم العثور على عدم انتظام ضربات القلب، يمكن في هذه الحالة استخدام الاستئصال بالقسطرة بواسطة الموجات اللاسلكية (RFCA) والاستئصال عبر البرد الشديد للقضاء على عدم انتظام ضربات القلب.

تصوير القلب بالرنين المغناطيسي

تصوير القلب بالرنين المغناطيسي (MRI) ليس متوغلا ويخلق صورا للقلب والهياكل المحيطة باستخدام مغناطيس كبير، وموجات الراديو وحاسوب. ولا يتم استخدام أي اشعاعات ويمكن تصوير مرضى من جميع الأحجام. وهذه التقنية مفيدة بشكل خاص في تشخيص ومعالجة المرضى الذين يعانون من أمراض القلب الخلقية المعقدة.

الصمام الرئوي بطريق القثطار Melody (باختصار TPV)

صمام Melody هو إجراء يؤخر التدخل الجراحي للقلب، مما ينتج عنه إجرا2 عمليات جراحية أقل للمريض ووقت شفاء أسرع. وهو يوفر خيارا علاجيا للأطفال والبالغين الذين يعانون من فشل قنوات الصمام الرئوي، والذي يمنع تدفق الدم الكافي من القلب إلى الرئتين. يساعد الصمام الرئوي بطريق القثطار Melody على استعادة وظيفة قناة صمام الرئة، بما في ذلك تخفيف من التضييق (التضيق) والتسرب (القلس). يقصر الصمام الرئوي بطريق القثطار Melody من مدة الإقامة في المستشفى من يوم واحد إلى يومين في الأسبوع للعمليات التي تجرى على القلب المفتوح.

فريق جراحة القلب والصدر

الدكتور فنسنت تام (Vincent Tam) - مدير طبي، جراحة القلب والصدر
التخصصات: جراحة القلب والصدر
التعليم: مدرسة الطب بجامعة ماساشوستس، وورسستر، ماساشوستس.
الإقامة: الولایات المتحدة مستشفى البحریة، یوكوسوكا، الیابان؛ مستشفى جبل سیناء، نیویورك،
نیویورك؛ مستشفى الأطفال التذكاري، شیكاغو، إلینویس؛ مستشفى كیس ویسترن ریزیرف الجامعي، كلیفلاند، أوھایو

   

الدكتور هيساشي نيكايدو (Hisashi Nikaidoh) - جراحة القلب والصدر
التخصصات: جراحة القلب والصدر
التعليم: جامعة طوكيو، كلية الطب، طوكيو، اليابان
الإقامة: الولایات المتحدة مستشفى البحریة، یوكوسوكا، الیابان؛ مستشفى جبل سیناء، نیویورك،
نیویورك؛ مستشفى الأطفال التذكاري، شیكاغو، إلینویس؛ مستشفى كیس ویسترن ریزیرف الجامعي، كلیفلاند، أوھایو
الدكتور نيكايدو هو طبيب أطفال مختص في جراحة القلب ذو شهرة عالمية كان رائدا في إزفاء الأبهر الذي يسمى حاليا إجراء نيكايدو.

   

الدكتور فينود سباستيان (Vinod Sebastian) - جراحة القلب والصدر
التخصصات: جراحة القلب والصدر
التعليم: كلية الطب بجامعة مهاتما غاندي، جايبور، الهند
الإقامة: UMDNJ-NJMS/المركز الطبي مونمث، لونغ برانش، نیو جیرسي
الزمالة: المركز الطبي لجامعة جنوب غرب، دالاس، تكساس؛ جامعة ستانفورد، بالو ألتو، كالیفورنیا

هناك العديد من الخدمات المقدمة لعلاج مجموعة واسعة من الأمراض والعلل التي يمكن أن تصيب قلب الطفل. وتشمل:

تشمل طرائق تشخيص أمراض القلب التصوير غير المتوغل وخيارات علاجية مختلفة، مثل:

استمارات الإحالة

هل تحتاج إلى المساعدة لإحالة مريض؟
يرجى الاتصال بقسم خدمات المرضى الدولية على الرقم +1-682-885-4685، أو عبر إرسال فاكس إلى الرقم +1-682-885-2557، أو على البريد الإلكتروني international@cookchildrens.org