Cook Children's International Program
Refer a patient
Patient information
Specialty services 
International children 
 

مركز جان وجون جوستين لعلوم الأعصاب

عندما تعيق حالة طبية حياة طفلك، يمكن لذلك أن يخلق حالة خوف، لا سيما عندما تكون متعلقة بالدماغ والجهاز العصبي. إذا تم تشخيص طفلك باضطراب عصبي أو مرض، كن مرتاحا واعلم أن قسم علوم الأعصاب الخاص بنا هو واحد من أكبر الأقسام غرب البلاد وأكثرهم احتراما.

في عام 2008، أصبح المركز الطبي Cook Children's أول مستشفى للأطفال قائم بنفسه في الولايات المتحدة ومستشفى الأطفال الوحيد شمال ولاية تكساس الذي يقدم برنامج شامل لاضطرابات الحركة يتضمن التحفيز العميق للدماغ.

في مايو 2013، أصبح المركز الطبي Cook Children's أول مستشفى للأطفال في شمال تكساس والمناطق المحيطة بها قام بإجراء عملية جراحية تذرية ليزرية طفيفة التوغل على المخ للأطفال الذين يعانون من الصرع المستعصي والأورام الدماغية الصغيرة.

في عام 2014، أصبح المركز الطبي Cook Children's أول مستشفى للأطفال قائم بذاته في البلاد حصل على التكنولوجيا الطبية للأذرع الروبوتية المستخدمة في العمليات الجراحية العصبية الطفيفة التوغل.

توسيع اللوحات

برنامج اضطراب الحركة

في المركز الطبي Cook Children's، نعلم أن الأمر لا يتعلق فقط بالخبرة الطبية والتكنولوجيا المتقدمة، بل بالعمل معا لمعالجة حتى أكثر الظروف تعقيدا.

ولذلك فإن برنامج الشلل الدماغي الشامل واضطرابات الحركة للمركز الطبي Cook Children's يقدم مجموعة كاملة من التدخلات التشخيصية والعلاجية استنادا إلى نهج فريق متعدد التخصصات يركز على المريض. وقد خصصت عياداتنا المختصة في اضطرابات الحركة والعصبية والعضلية فرقا من المهنيين، بما في ذلك أطباء، وممرضات ممارسات، ومساعدي الأطباء، ومعالجين طبيعيين، ومعالجين وظيفيين، وأطباء علاج النطق وتقويم الأعضاء والأطراف الصناعية، وممرضة سريرية مختصة، ووسيط للمرضى، وأخصائي اجتماعي، ومعالجين حيويين وسلوكيين، ومتخصصين في حياة الطفل وكلاب معالجة. يعمل الفريق لتلبية الاحتياجات المحددة لكل طفل وأسرة، من خلال وضع خطط شاملة للعلاج من شأنها تعزيز الحركة وتمكين الأشخاص.

برنامج الشلل الدماغي الشامل واضطرابات الحركة للمركز الطبي Cook Children's يخدم ما يقرب من 2900 طفل سنويا ويقدم:

المركز الطبي Cook Children's هو جمعية ضمور/عيادة عصبية وعضلية ممولة وينشط في الأبحاث السريرية لتحسين حياة الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الحركة.

ما هو التحفيز العميق للدماغ (DBS)؟

المركز الطبي Cook Children's هو أول مستشفى مستقل للأطفال في الولايات المتحدة ومستشفى الأطفال الوحيد شمال تكساس الذي يقدم برنامج شامل لاضطرابات الحركة يتضمن التحفيز العميق للدماغ (DBS).

التحفيز العميق للدماغ هو عملية جراحية تتمثل في وضع أقطاب كهربائية في الدماغ تكون متصلة بجهاز طبي مزروع، يشار إليه أحيانا باسم جهاز نبضات الدماغ. وتوفر الأقطاب الكهربائية نبضات كهربائية مستمرة بجهد منخفض للجزء المستهدف من الدماغ. وتعمل هذه النبضات على وقف الإطلاق العشوائي للخلايا العصبية في المنطقة المستهدفة، مما يعمل على تحقيق راحة المرضى الذين لم يتم التحكم بأعراضهم بشكل صحيح عن طريق الأدوية. وتتمثل أهداف العملية الجراحية للتحفيز العميق للدماغ في الحد من توتر العضلة وتحسين الوظيفة ومنع تطور اضطرابات الحركة لكي لا تنتشر في باقي مناطق الجسم.

يمكن لعملية التحفيز العميق للدماغ الناجحة إدخال تحسينات كبيرة على نوعية حياة المريض، على الرغم من أن هذه التغييرات قد تحدث بعد ثلاثة إلى ستة أشهر بعد تفعيل النظام.

تم في المركز الطبي Cook Children's إجراء العملية الجراحية للتحفيز العميق للدماغ على المرضى الذين يعانون من أعراض الشلل الارتعاشي وخلل التوتر، ويمكن إجرائها مستقبلا لمساعدة المرضى الذين يعانون من اضطرابات عصبية أخرى.

في ديسمبر 2015، احتفل المركز الطبي Cook Children's بإنجازه لـ 100 عملية جراحية للتحفيز العميق للدماغ، مما عزز دورها القيادي العالمي كمركز دولي للتميز في جراحة التحفيز العميق للدماغ الأطفال. تم إطلاق برنامج التحفيز العميق للدماغ في 2007، ويتم تنفيذه على الأطفال الذين يعانون من خلل التوتر، وهو مجموعة من اضطرابات الحركة الشديدة. وتتمثل أهدافه في الحد من توتر العضلة وتحسين الوظيفة ومنع انتقال اضطرابات الحركة إلى باقي مناطق الجسم. حتى الآن، أنجز المركز الطبي Cook Children's ومركز جان وجون جوستين لعلوم الأعصاب أكثر من 100 عملية جراحية للتحفيز العميق للدماغ.

كيف يعمل التحفيز العميق للدماغ؟

ما هي جراحة البضع الانتقائي للجذر العصبي الظهري (SDR)؟

SDR هي عملية جراحية تجرى على الحبل الشوكي في أسفل ظهر الأطفال المصابين بالشلل الدماغي أو الشلل التشنجي في الساقين. هناك نوعان من الجذير العصبي في العمود الفقري - جذير ظهرية وجذير بطني. الجذور الظهرية هي تلك التي تحمل إشارات من أرجل الطفل إلى الحبل الشوكي ثم إلى الدماغ. وهذه هي الجذور التي يكون لها عادة اتصال غير طبيعي بين العضلات والدماغ، مما يتسبب في حدوث شلل تشنجي في العضلات. وفي العملية الجراحية، يتم قطع جذير ظهري محدد للغاية للحد من الشلل التشنجي، مع الحفاظ على قدرة الطفل على التحرك.

معظم المرشحين لـ SDR قادرون على المشي، مع أو من دون استخدام جهاز مساعدة، ويتمتعون بقوة نسبية في الساق والسيطرة على العضلات. ومع ذلك، هناك بعض الحالات التي يتم فيها إجراء عملية جراحية على الأطفال غير المتمكنين من الحركة من أجل تحسين رعايتهم. ويتم تحديد الترشيح النهائي من قبل فريقنا من الأطباء، ولكن العملية الجراحية تتم عادة على الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2 و 10 سنوات الذين تم تشخيصهم بشلل دماغي ينتج عنه زيادة تشنج أو صلابة أرجلهم. وسيتم تقييم الأطفال من قبل فريق من المتخصصين في مركز الشلل الدماغي واضطرابات الحركة بالمركز الطبي Cook Children's وفي مختبر تحليل الحركة الخاص بنا. وخلال هذه الزيارات، سوف نستعرض تشخيص طفلك، وسجله وتصويره الطبي وسنقوم بتقييم صوته، وقوته، ونطاق حركته، ونمط مشيه وإدراكه. وهذه القطع ستساعد في تحديد مدى ملاءمتها للعملية الجراحية.

برنامج الصرع

للمرضى الذين فشلوا في تناول جرعتين مناسبتين من دواء علاج الصرع، تكون فرص عدم الإصابة بنوبة خلال التناول الثالث للدواء أو لمزيج الأدوية أقل من ثلاثة في المائة. ويصبح أكثر من ربع المرضى "مستعصين طبيا" للعلاج وينبغي تشخيصهم من جديد لتحديد خيارات علاج أخرى للسيطرة على النوبات.

يقدم برنامج الصرع الشامل للمركز الطبي Cook Children's أعلى مستوى من الرعاية المعترف بها من قبل الرابطة الوطنية لمراكز الصرع (NAEC). كما نقوم بتوفير تصوير متقدم ودقيق بمخطط الدماغ المغناطيسي (MEG) والتصوير بالرنين المغناطيسي خلال الجراحة الداخلية (iMRI). ويتطلب أقل من أسبوعين من الوقت لتقييم المرضى في البرنامج ويتم عرض النتائج في مؤتمراتنا الأسبوعية حول الحالات. ويقوم جراحي الأعصاب لدينا أيضا باستشارة أطباء الأعصاب في غرفة العمليات لتحقيق أفضل النتائج الممكنة للمرضى.

يوفر أطباء الصرع لدينا اختبارا وتقييما شاملا للمساعدة في إيجاد سبب إصابة المريض بالصرع، وما الذي ينتظر المريض في المستقبل وما هي العلاجات التي ستتحكم في النوبات بشكل أفضل وتوفر أفضل نوعية للحياة.

يمكن أن ينطوي التشخيص والعلاج على العديد من السبل، بما في ذلك:

تحديد المرشحين للعملية الجراحية:

للمرشحين المناسبين للعملية الجراحية، يسمح التصوير المتعدد الوسائط بتحديد بؤرة النوبة، وكذلك التخطيط الدقيق لوظائف اللغة والحركة والحس والرؤية القريبة لتجنب أوجه العجز ما بعد الجراحة. ويشمل التصوير ما يلي:

نقدم:

جراحة الوجه والمشقوقة

فريق جراحي الوجه والمشقوقة للمركز الطبي Cook Children's متخصص في الجراحة التجميلية والترميمية للأطفال الذين يعانون من حالات خلقية مرتبطة بالوجه والرأس والرقبة، أو الذين قد يعانون منها لاحقاً بسبب الإصابات أو الأمراض أو اضطرابات النمو. يشمل برنامج جراحة الوجه والمشقوقة للمركز الطبي Cook Children's نهج فريق متعدد التخصصات لرعاية الوجه والمشقوقة، من خلال تجنيد مواهب علوم الأعصاب، وأطباء الرعاية الصحية الأولية، والرعاية المركزة لطب الاطفال وحديثي الولادة، والتخدير، وعلم الوراثة، وجراحة الفم وتقويم الأسنان، وأمراض التحدث، وطب الأذن والحنجرة، وطب العيون، وأمراض الجهاز الهضمي، وأمراض الرئة والتصوير الشعاعي. ويعمل البرنامج مع تخصصات أخرى لرعاية الحالات الفريدة لكل مريض.

المركز الطبي Cook Children's هو عضو في الجمعية الدولية لجراحة الوجه والجمجمة (ISCFS) والجمعية الأمريكية لجراحة الوجه والجمجمة (ASCFS).

يشارك فريقنا في محاضرات وطنية ودولية حول جراحة الوجه والمشقوقة.

تلقى برنامج جراحة الوجه والمشقوقة جائزة Vitals Compassionate Doctor Award من Vitals Awards & Recognition Program، عام 2014.

الحالات المعالجة:

تشوهات الجمجمة:

تشوهات المدارات ووسط الوجه:

تشوهات الفكين:

تشوهات الأذن:

الأورام:

الآفات الوعائية:

المتلازمات المسماة:

وحدة إعادة التأهيل

عقب الخضوع لجراحة SDR، سيتم نقل المرضى إلى وحدة إعادة التأهيل (RCU) بالمركز الطبي Cook Children's. وتخدم وحدة إعادة التأهيل بالمركز الطبي Cook Children's أيضا الأطفال والمراهقين الذين يعانون من إصابات في الرأس وأمراض عصبية. في وحدة إعادة التأهيل، يتلقى المرضى العلاج من أفراد الطاقم الطبي من مجموعة متنوعة من التخصصات والأقسام. يجمع برنامج إعادة تأهيل المرضى الداخليين بين الرعاية الطبية والتمريضية والعلاجات الفردية، بما في ذلك تخطيط التعليم والدعم والمغادرة. وهذا يسمح لفريقنا بالتركيز على توفير أفضل رعاية لكل طفل بناء على تشخيصهم الخاص، في الوقت الذي نعمل فيه جنبا إلى جنب مع كل عائلة لوضع خطة للرعاية تناسب احتياجاتهم الفريدة. ويتمثل الهدف العام لوحدة إعادة التأهيل في مساعدة المرضى لتحقيق أعلى مستوى وظيفي بعد التعرض لإصابة أو مرض وإعادتها إلى ديارهم في أقرب وقت ممكن.

إعادة التأهيل العصبي

وحدة إعادة التأهيل تساعد الأطفال على التعافي من مشاكل عصبية سببها:

وحدة إعادة التأهيل بالمركز الطبي Cook Children's مجهزة بأحدث تقنيات إعادة التأهيل، بما في ذلك:

برنامج دعم التوحد

على الرغم من أنه ليس هناك علاج نهائي للتوحد، يمكن للتدخل المبكر والعلاج مساعدة الأطفال على تنمية المهارات اللازمة لتقديم أفضل ما عندهم. وليس من غير المعتاد تعرض الأطفال المصابين بالتوحد لحالات أخرى، بما في ذلك النوبات وأمراض الجهاز الهضمي. وقد يساعد علاج هذه الحالات على تحسين قدرات الطفل. وكجزء من طبيعتنا التعاونية، لدى عائلات مرضانا إمكانية الحصول على دعم كامل من مجموعة واسعة من التخصصات التي يقدمها المركز الطبي Cook Children's.

ودخل المركز الطبي Cook Children's في شراكة مع مركز دراسات الطفل في فورت وورث بتكساس، لتوفير أعلى مستوى من الرعاية، من خلال التشخيص والعلاج والتعليم، للأطفال ذوي الإعاقات النمائية والسلوكية المعقدة. تشمل عمليتنا ما يلي:

التشاور
حاليا، لا يوجد اختبار طبي لتشخيص مرض التوحد. بدلا من ذلك، سوف يتم تشخيص طفلك من قبل فريقنا المكون من أطباء الأطفال التنمويين وعلماء النفس الذين تلقوا تدريبا خاصا على الحالات السلوكية الفريدة التي يعرف بها التوحد.

التشخيص
بعد إحالتهم على مركز جان وجون جوستين لعلوم الأعصاب التابع للمركز الطبيCook Children's، سوف يقوم المرضى بزيارات منتظمة إلى مركز دراسات الطفل لمدة ثلاثة أشهر للتشخيص والعلاج.

خطة الرعاية
يتم تصميم العلاج وفقا لاحتياجات كل طفل على حدة ويمكن أن يشمل الأدوية و / أو العلاجات السلوكية والتعليمية والكلامية والوظيفية.

حول برنامج خدمات التوحد في مركز دراسات الطفل

يرى الأطباء في مركز دراسات الطفل أكثر من 7،000 طفل سنويا ويستخدم أكثر من 130 تشخيصا لتحديد اضطرابات و / أو إعاقات نمائية محددة. بعدما يقوم المركز الطبي Cook Children's بإحالة المرضى على مركز دراسات الطفل، يخضع المرضى لتقييمات شاملة للمهارات. وستوجه النتائج الخطة العلاجية لكل أسرة على حدة. ويتمثل هدفنا في زيادة السلوك المرغوب فيه وخفض السلوك غير المرغوب فيه. ويشمل ذلك تحسين تواصل الطفل ومهاراته الاجتماعية والأكاديمية والترفيهية ومهارات الاعتماد على الذات.

لماذا مركز دراسات الطفل؟

فريق جراحة الأعصاب

الدكتور جون هونيكات (John Honeycutt) - مدير طبي، جراحة الأعصاب
مدير طبي، الأمراض العصبية
مدير مشارك، مركز جان وجون جوستين لعلوم الأعصاب في المركز الطبي Cook Children's

التخصصات: جراحة الأعصاب
التعليم: المركز الطبي بجامعة أركنساس، ليتل روك، أركنساس
الإقامة: جامعة أوكلاھوما، أوكلاھوما سیتي، أوكلاھوما
الزمالة: جامعة تینیسي، نوكسفیل، تینیسي

الدكتور هونيكات هو واحد من الأطباء الرئيسيين ببرنامج جراحة الأعصاب في المركز الطبي Cook Children's. وبصرف النظر عن عمله كجراح للأعصاب، فإنه تتم استشارته وطلب رأيه كخبير بشأن الحالات الصعبة.

   

الدكتور دانيال هانسن (Daniel Hanen) - جراح الأعصاب
التخصصات: جراحة الأعصاب
التعليم: جامعة كانساس للطب، مدينة كانساس سيتي، كانساس وويتشيتا، كانساس
الإقامة: جامعة عیادات ومستشفیات ولایة أیوا، أیوا سیتي، أیوا
الزمالة: كلیة بایلور للطب، مستشفى تكساس للأطفال، ھیوستن، تكساس

   

الدكتور ريتشارد روبيرتس (Richard Roberts) - جراح الأعصاب
التخصصات: جراحة الأعصاب
التعليم: كلية الطب بجامعة ولاية لويزيانا، نيو أورليانز، لويزيانا
الإقامة: مستشفى الأطفال، نیو أورلیانز، لویزیانا جراحة الأعصاب لویزیانا
الزمالة: مستشفى أطفال فیلادلفیا، فیلادلفیا، بنسلفانیا.

   

الدكتور دافيد دوناهو (David Donahue) - جراح الأعصاب
التخصصات: جراحة الأعصاب
التعليم: كلية الطب بجامعة تينيسي، ممفيس، تينيسي
الإقامة: مستشفى المعمدان التذكاریة، ممفیس، تینیسي؛ جامعة تینیسي، ممفیس، تینیسي؛ مستشفى الأطفال التذكاري، شیكاغو، إلینویس.
الزمالة: جامعة تینیسي، عیادة سیمس-میرفي، سانت جود للأطفال؛ مستشفى لو بونور للأطفال، ممفیس، تینیسي.
الجوائز/التقدير: Living Magazine: أفضل الأطباء في قائمة أمريكا 2015-2016، Super Doctors® Texas 2015

فريق علوم الأعصاب

الدكتور سكوت بيري (Scott Perry) - مدير طبي، طب الأعصاب
مدير مشارك، مركز جان وجون جوستين لعلوم الأعصاب
مدير طبي، العيادة المتكاملة للتصلب الجلدي

التخصصات: طب الأعصاب
التعليم: كلية الطب بجامعة ميسيسيبي، جاكسون، ميسيسيبي
الإقامة: كلیة الطب بجامعة إیموري، أتلانتا، جورجیا
الزمالة: مستشفى میامي للأطفال، میامي، فلوریدا

تركز الاهتمامات السريرية والبحثية للدكتور بيري في علاج الصرع بداية مرحلة الطفولة، وتحديدا أولئك المرضى الذين يعانون من الصرع غير المنضبط أو أولئك الذين لم يتم تحديد سبب معاناتهم منه.

   

الدكتور وارن ماركس (Warren Marks) - مدير طبي، برنامج اضطراب الحركة وإعادة التأهيل العصبي
التخصصات: طب الأعصاب، إعادة التأهيل
التعليم: مدرسة الطب بجامعة العلوم بتكساس، لوبوك، تكساس
الإقامة: جامعة أوكلاھوما، كلیة الطب، مدینة أوكلاھوما، أوكلاھوما
الزمالة: جامعة أوكلاھوما، كلیة الطب، مدینة أوكلاھوما، أوكلاھوما
الجوائز/التقدير: Super Doctors® Texas 2015

   

الدكتورة سينثيا كيتور (Cynthia Keator) - مديرة طبية، وحدة مراقبة الصرع
التخصصات: طب الأعصاب
التعليم: مركز العلوم الصحية بجامعة تكساس، هيوستن، تكساس
الإقامة: جامعة كولورادو في دنفر، دنفر، كولورادو
الزمالة: جامعة كولورادو في دنفر، دنفر، كولورادو

الدكتورة كيتور كرست حياتها المهنية في مجال الصرع لدى الأطفال بشكل جزئي لأن هناك دائما شيئا جديدا للتعلم، وخصوصا لاستمرار الاكتشافات الجديدة في العلاجات الطبية المتاحة للأطفال الذين يتم تشخيصهم بهذه الحالة.

   

الدكتور جيفري ماك غلوثلين (Jeffrey McGlothlin) - طبيب الأعصاب
التخصصات: الأمراض العصبية، الأورام العصبية
التعليم: المركز الطبي بجامعة تكساس ساوث ويسترن، دالاس، تكساس
الإقامة: كلیة بایلور للطب، ھیوستن، تكساس
الزمالة: كلیة بایلور للطب، ھیوستن، تكساس
الجوائز/التقدير: Super Doctors® Texas 2015

فريق جراحة الوجه والمشقوقة والجراحة التجميلية

الدكتور إريك هابلي (Eric Hubli)، FACS و FAAP و FICS - مدير طبي في جراحة الوجه والمشقوقة والجراحة التجميلية
التخصصات: إعادة تشكيل الوجه والجمجمة
التعليم: مدرسة تافتس للطب، بوسطن، ماساشوستس
الإقامة: مركز بیستات الطبي، سبرینغفیلد، ماساتشوستس؛ المركز الطبي لاھي كلینیك، برلنغتون، ماساتشوستس
الزمالة: مركز بیستات الطبي، سبرینغفیلد، ماساتشوستس؛ معھد القحفي الوجھي الدولي، دالاس، تكساس

تمتد خبرة الدكتور هابلي في جراحة الوجه والجمجمة، والمشقوقة والجراحة التجميلية للأطفال لمدة 25 عاما في فورت وورث، تكساس، ونظام الرعاية الصحية بالمركز الطبي Cook Children's.

استمارات الإحالة

تشاورات طب الأعصاب (PDF)

هل تحتاج إلى المساعدة لإحالة مريض؟
يرجى الاتصال بقسم خدمات المرضى الدولية على الرقم +1-682-885-4685، أو عبر إرسال فاكس إلى الرقم +1-682-885-2557، أو على البريد الإلكتروني international@cookchildrens.org